السبت، 19 أغسطس 2017

الحلقة 11: حلقاته وتلامذته ومنهجيته في التدريس


                                                       
                                              الشيخ حسن هلولى 

نتناول في هذه الحلقة  الحلقات العلمية للشيخ وتلامذته وكذا منهجيته في التدريس
1: الحلقات العلمية : كان للشيخ حلقات يقيمها بانتظام في مختلف  البقع والمناطق التي سكنها  ونصيب الأسد لمسجده الكائن في  جماعته في قرية " مصر برى  " يتوافد عليه التلاميذ من مناطق شتى لتلقى العلوم الشرعية منه ،اذ ظل يدرّس كافة المجالات من فقه  وعقيدة   ونحو وصرف  و كل علوم  اللغة من العروض والقوافي وكذا علوم القرآن والسنة . وبالفعل خرّج أجيالا متميزة صارت بدورها القنديل الذى يضيئ الطريق للمجتمع وبفتى لعامة الناس ويقوم بنشر الدعوة الاسلامية الصحيحة الخالية من الشوائب  . "1"
                لاشك أن حلقاته كثيرة ككثرة البقع التي سكنها أوزارها ، وكان من دأبه  ان يدرّس  حتى  في الاماكن التي يزورها ويقيم فيها عدة  أشهر او أسابيع   امتثالا لرسالته الدعوية والعلمية  ، لكن لنقف على أهم حلقاته  :
1.      حلقته في مسجد عيل يروا في أفجوى: درّس  المنهاج  ومختصرات الفقه الشافعي في هذ المسجد مساعدا لشيخه " محمد ايلايوا" بعد ان أخذ الإجازة منه  للتدريس .
2.      درّس بعد ذلك في منطقة قريولى في إقليم شبيلي السفلى  خاصة الفقه وكتاب المنهاج للأمام النووي  ، ومختصرات كتب الفقه مثل فتح المعين وغيره  ، وقد تتلمذ على يديه في هذه الحلقة  تحديدا ممن صاروا فيما بعد في ركب العلماء المشهورين في القرن الأفريقي كالشيخ عمر الفاروق رحمة الله رحمة واسعة .
3.      في مصر الكبير:  تعتبر مصر الكبير كما يطلق عليها المنارة العملية للصالحية في الصومال ، وللشيخ منزلة خاصة فيها لقربه من القيادة   ومكانته في عموم الطريقة ، فكلما زار هناك خصص له منزل خاص يسكنه  أثناء إقامته لمقر الجماعة  ، ويطلب منه أن يمكث أياما يدّرس في حلقاتها ويرشد مريديها ويتحف مجالسها  بدرر العلوم والحكم ، ويشاركه في تلك المهمة  زميله الشّيخ : أحمد ماحي فرحمة ربى تغشاهما  إلى يوم الدين  . الحدير بالذكر في هذا الصدد ان الشيخ حسن هلولى قد الّف قصائد جمة للطريقة  في خضم زياراته المتكررة  لمصر كبرى ."2"
4.      حلقته في  مصرى برى :  بدأ الشيخ  حسن  هلولى الحلقة العملية في جماعته مع أول يوم وضع فيه حجر الأساس للقرية مدركا أهميتها لطلاب العلم في منطقة كادت تخلوا من العلماء  بسبب البيئة الطاردة وغياب البني التحتية ، و قد نحج بالفعل ان يطورها على الرغم من الإمكانات المتواضعة حتى أخرج أفذاذا في المجالات كافة .
5.       حلقة  جماعة بلد رحمة في " بقد أقبل "Buq Aqable"  في ولاية هيران :  درّس الشيخ مؤقتا في الحلقة العلمية للجماعة  أثناء زيارته للمنطقة مع الامام السيد : صالح بن السيد حسن  قائد الصالحية في ذلك العهد .  وقد أكدت جهات عديدة للباحث أن إمام الصالحية السيد: صالح بن السيد حسن عزم  زيارة جماعة بلد رحمة  إحدى محاضن الصالحية في ولاية هيران  مستصحبا معه وفد كبير من مختلف القبائل كان من بينهم الشيخ حسن هلولى  الذى وكّل له  لمهمة التدريس في فترة الإقامة التي امتدت لشهور أضحى الشيخ  فيها مرابطا في المحراب يبدأ   التدريس للطلاب من بعد الفجر الى زوال الشمس "3"وبالتوازي كان السيد : صالح السيد حسن يوجه الناس في مجلسه ويقدم لهم الموعظة ويملى عليهم إجازة الطريقة ، فكانا قطبي الرحلة أحدهم يرشد الى الطريقة والأخر الى الشريعة .    
والجدير بالإشارة هنا ان درّس الشيخ في عدة حلقات  وفى أماكن مختلفة في الصومال خاصة في ولاية هيران وشبيلي الوسطى والسفلى .
2. منهجيه في التدريس :  كان للشيخ أسلوب خاص في منهجيته للتدريس تجمع بين التقليد والحداثة ، اذ كان يقسم طلابه حسب ذكائهم واستيعابهم ففي نظره منهم من يحتاج الى دراسة  المختصرات  ومنهم من لا يحتاج ذلك يبدأ بدراسة الأمهات لأن قدراته الاستيعابية تفوق  الاعتكاف لعدة سنوات عند سفينة الصلاة كما يفعله المشايخ التقليدية   في الصومال ، كما كان ينتهج كذلك أسلوب التبسيط للطلاب  مخالفا بل ورافضا كل الأساليب التعقيدية التي يمارسها أشباه العلماء على تلامذتهم  فعلى سبيل المثال فقط لا الحصر كان يدرّس ملحة الإعراب ولا يلزم  الطلاب إلافهم مقصود المؤلف في المثال وثم إعرابه. وكان يستغرب عندما يرى بعض المشايخ في طرق تدريسهم للنحو والصرف خاصة محاولة إعراب كل شيء دون استيعاب القصد. 
دأب الشيخ كذلك أن يشجع على طلاب العلم الابتكار والإبداع  في الوسائل فلم تكن تعجبه اطلاقا أسلوب التكرار وملازمة شيخ واحد أو دراسة كتاب لعقود كما كان  سائدا آنذاك لدى المشايخ   التقليديين .
وللطالبات نصيب في مدرسة الشيخ اذ لم تكن دروسه ولا حلقاته ذكورية فقط ، وانما شملت قطاع النساء كذلك انطلاقا من حديث المصطفة صلى الله عليه وسلم "النساء شقائق الرجال" وإيمانا منه بدورهن الريادي في تنشئة الأجيال وتربيتهن  التي تتطلب مزيدا من التوعية  والتثقيف ولاسيما امور الشريعة الاسلامية . "4"
ومجمل القول ان الشيخ تشرّب من منهل الصالحية وتأثر بعلمائها وقادتها المتميزين والمعروف ان الصالحية  تقر بالحداثة مالم تتناقض مع تعاليم الإسلام .
3. تلامذته :  وللشيح تلامذة  كثر  بصعب حصرهم  ، بين من علّمهم مباشرة وبين من أثر فيهم بطرق غير مباشرة  كالتوجيه الى طريق العلم أو الانتظام بالطرق  الصوفية المنظمة لشئون الأفراد، فالمتأثرون به وبعلمه وافكاره ليسوا بالعدد اليسير  وكثيرا ما تلتقى من يقول لك : " استلهمت فكره في المجال الفلاني  والعلاني "  ومرد ذلك تأثيره على قلوب الناس ومدى فهمه لواقعهم .
ومن تلامذته من صار من علماء المنطقة مثل:
ا. الشيخ عبد الله خليف  على"5"  الذى يعيش حاليا في جدة في المملكة العربية السعودية وهو عالم دين متصوف ومرموق ، إضافة الى تميزه بالأدب حيث يقرض الشعر وله من الدواوين ما نال إعجاب محاضر الصوفية عموما والصالحية خصوصا ، وله من القصائد ما مدح به الحبيب المصطفى صلى الله علبه وسلم والرثاء لشيخه بعد وفاته وكلها قصائد تصنف من الطراز الاول  :
جزء من قصيدته لمدح الحبيب صلى الله عليه وسلم
متى ازور المصطفى في طيبة ... وأشم تربة قبره في الخيشم
وافوز ز روضة أحمد ورحابه ...  حرم يرى أنواره في العالم
وأنواره في الأفق عامرة الهدى ... هذا لأحمد غيره لم يقسم
وزواره  يتزاحموا في المسجد ... ما المسك أظفر تربه لو تعلم
وهو المسمى احمد ومحمد ... مشتقتان من المحمود الأقوم
الى ................
والمادحون وإن تكاثر مدحهم ... ما بلغوا معشار فضلك الأعظم .
الحمد لله الذى قد خصنا.....      بمحمد  وبما تلاه الأحكم ."6"
القصيدة الثانية الّفها  الشيخ عبد الله خليف وهو في العمل بعد ما سمع نبأ وفاة شيخه الشيخ حسن هلولى وأثر ذلك في قلبه أيما تأثير  :
اليل ماله شمس غشانا ... الشمس كسفت وسط النهار ؟
أأعين عميت من بعد نور.....  أرجب قد أحل بالبوار ؟
 أإخوان  قد اصيب بكل حزن ....  أجهل حل رحله في السوار
أاهل العلم قد قبضوا جميعا  ... أفي كل القلوب لهيب نار
أبدو قد بكت وبها جدير ...  أفي كل القرى الم الطوارئ
نعم يوم الربوع أصيب فينا ... إمام الكل اهل للأنوار
وذلك سيدى حسن الكمال ..... هلول جده حاوي الفخار
اخو علم وصدق ذو وقار .... إمام ذي التفنن والأسرار .
طلاوة وعظه جذبت جنودا ... وزجر علومه سيف الفجار
ونفعه شامل في كل شيب  ... وشبان الطريقة ذي اعتبار
وسر الله حقا كان فينا ... ومرشدنا الى نهج الأبرار
وأهدى في الورى خلقا كثيرا  ... وهدم كل أركان الأشرار
له حسن اعتقاد وحسن خلق .... حليم من له حسن الجوار
هو من ساد في كل النواحي ... هو غيث السعادة ذو مدرار.
وأحيا في الجهات  طريق قوم  .. وبحر العلم من بين الاحبار
وصدقته ذوو عقل سليم  ... عليه مهابة نور الوقار .
وكم صلحت به كل المفاسد .. وكم رحلت له زمز الزوار.
وكم طرق الحقيقة قد دعانا .... وفى صبر البلية للأقدار
وفاته في حي تاء  وغين ... لشهر الله من رجب الوتار
وانزل يا الهى روح شيخي... بدار المصطفى نعم الجوار
وأمن روعه وأدّم سناه ... وعامله بلطف وإقتدار.
وبارك عقبه وأهد خطاهم ... لسعى الخير من طرق الابرار
وطهرهم وعجلهم نوالا ... لهم واحفظ بسك واضطرار .
وابن خليف ماسبب لديه ... يساعده الى سير الأخيار
سوى حب لسادات كرام ... وقول في مناقبهم كرار
وصل على رسول الله أحمد ... نبي هديه في الكون وارى .
وأله ثم اصحاب كرام ... نجوم الهدى في كل المنار ."7"
وللشيخ عبد الله خليق فصائد كثيرة مدحها بشيخه تستحق ان يخصص لها كتيا على الأقل  فجراه الله على ذلك خير الجزاء."8"
ب.  الشيخ محمد بن محمد حسن عبد الله الملقب بالشيخ محمد سوحى" Suuxe"" من مواليد عام 1952م.  في نواحي مدينة أفجوى حفظ القرآن  الكريم وهو صغير ومازال حافظا يؤم حاليا المسجد الكبير للمسلمين في كمبالا عاصمة اوغندا و المسمى بمسجد التوحيد الاسلامي.  تتلمذ على يد علماء في مقديشوا و مناطق شبيلي السفلى  ومن بينهم الشيخ حسن  هلول خاصة كتاب " رياض الصالحين و المنهاج" ربع الفرائض والميراث" .  ذكر الشيخ محمد سوحي في  مقابلة"8" للباحث في منزله بكمبالا : ان أول مرة التقيت بالشيخ حسن هلولى كان في عام 1970 في زيارة   له الى قرية "  Kabhanlay " أخذت منه إجازة الصالحية  ولازمت مجالسه وأستفدت من علمه الغزير " "10"
أهم المصادر والمراجع
1.       نجل الشيخ الشيخ أحمد شيخ حسن هلولى .
2.       طه محمد حسن . ناشط في الصالحية .
3.       ذكر ان الشيح حسن هلولى أصيب بمرض  أثناء إقامته في جماعة بلد رحمة حتى اشتد عليه المرض وأذن له السيد : محمد صالح المغادرة الى أهله ومسكنه في ولاية شيبيلي السفلى فبل إنتهاء فترة الزيارة   .
4.       زينب حاج محمود : زوجة الشيخ
5.       درس في أماكن مختلفة في إقليم شبيلي السفلى في حلقة الشيخ محمد يروا في منطقة "اوطيغلى Aaw dheegle   " وفى مدينة افجوى تتلمذ  على يد الشيخ أدم الليسانى المشهور  بالفقه وتوجه بعد ذلك الى دراسة النحو والصرف في منطقة شلمبود " Shalanbood" كما تعلم علم العقيدة وسيرة أهل الأشاعرة  على يد علماء ولاية هيران خاصة حاضرة الإقليم "بلدوين " Baladwayne " حيث درس هنالك  اوّلا ودرّس لاحقا .
6.       مقابلة مع الشيخ عبد الله خليف بالاسكايب بتاريخ 18 /78/1017م .
7.       مقابلة مع الشيخ عبد الله خليف بالاسكايب بتاريخ 11 /78/1017م .
8.       يقول الشيخ عبد الله خليف "إن علاقة والدى كانت قديمة مع الشيخ حسن هلولى  فهو الذى وصّى  على والدى ان أ تعلم القرآن بسرعة و أبتعث بعدها إلى دراسة العلوم الاخرى من فقه ولغة . و لا أنسى كذلك إرشاداته حين لقيني وانا في مدينة أفجوى  وقد تميت دراسة المنهاج مرتين إذ قال لي يكفيك هذا من الفقه فعليك باللغة وعلى ضوء ارشاداته سافرت إلى شلمبود" Shalambood" وبدأت تعلم النحو والصرف  هناك. وما من مناسبة قابلته الا وأهدا الىّ كتابا فكم من الكتب التي استقدتها و الفضل يعود إليه بعد الله سبحانه وتعالى .
9.       مقابلة الباحث مع  الشيخ محمد سوحى "Suuxe." نائب امام مركز التوحيد الإسلامي  في كمبالا  في فندق " القدس"  بتاريخ: 26/7 /2015م .
10.   سمى  الشيخ محمد سوحي صحفي الصالحية وكاتبها لاهتمامه المفرط  عن تدوين أحاديث مجالس علمائها ، وبالفعل لديه من الاخبار ما يدعو الى التأمل والدراسة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق